كلمة السيد مدير مركز احياء التراث العلمي العربي

أ.د. رياض سعيد لطيف

مدير  مركز احياء التراث العلمي العربي 2020

 

في شباط عام 1977 ، باشر مركز احياء التراث اعماله وفق تصورات وخطة تنفيذية وتعليمات واضحه ، ووفق اهداف اربعه مرسومه له تتلخص بالنقاط الاتية :

أولاً : – تحقيق ودراسة ونشر المخطوطات والرسائل العلمية ذات الصلة وترجمة امهات المراجع .

ثانياً: – الكشف عن مساهمات العرب والمسلمين وما حققوه من ابداع علمي متميز ، وابراز فضلهم على الانسانية جمعاء .

ثالثاً:- التواصل العلمي والبحثي مع كل المراكز العالمية المعرفية والبحثية المهتمة بالتراث العلمي العربي الاسلامي ومحاوله تنسيق الجهود وتبادل الخبرات معها لغرض التكامل العلمي .

رابعاً :- اقامة المؤتمرات الوطنية وإقليمية والعالمية والمشاركة فيها من اجل ربط التراث العلمي بالواقع المعاصر ومحاوله الاستفادة منه كقيمة من قيم التنمية المستدامة لغرض النهوض الحضاري المنشود .

ومن ذلك الحين ولحد اللحظة المركز يسير وفق التصورات والرؤى والاهداف المذكورة ، وبفضل الرؤساء والمديرين التسعة الذين تعاقبوا على تحمل مسؤولية المركز .

وأما اليوم ، فالحياة تتقدم سريعاً وتلقي بظلالها على قطاعات الحياة جميعاً وبخاصة قطاع التعليم والبحث العلمي ، نرى ان هناك ضرورة بتبني اهداف ووسائل جديدة لتحقيقها فضلاً عن التراثية القديمة لملئ الفجوة بين واقعنا المعاصر والعالم الحضاري من حولنا .

ومن هذه الاهداف بناء الشخصية القدوة العلمية التواصلية البحثية مع كل المراكز والهيأت العلمية العربية والاسلامية تحت خيمة تبادل الافكار وتلاحمها وتنسيق الجهد البحثي وبما يتوازى مع البحث العالمي ولغرض الحضور والشهود للباحث العراقي في ميدان البحث العالمي .

وكذلك تسويق البحوث التراثية للباحث العراقي وعلى المستوى العالمية في محاولة لابراز طاقته البحثية خدمة للمجتمع  الانساني في عصر التكنلوجيا والتطور ومن الاهداف الاخرى محاوله اطلاع الباحث العراقي على كل وسائل البحث الالكترونية ومواقع نشر البحوث الالكترونية لغرض الاستفادة منها في عملية ترصين البحث العلمي والوصول به الى الدقه المطلوبه في تثبيت الحقائق العلمية القطعية .

الكلام كثير والمساحة محدودة والمطالب عالية نسأل الاصدقاء والمهتمين بشأن التراث والمركز واهدافه ان يدعو الله مخلصين لنا لتحقبق اهدافنا خدمة لوطننا العراق العزيز .

 

                                                                                         أ.د. رياض سعيد لطيف

                                                                          مدير مركز احياء التراث العلمي العربي