برعاية الاستاذ المساعد الدكتور عبد الله حميد العتابي مدير المركز عقد مركزنا اليوم الاربعاء الموافق 15/3/2017 ‏سمنار بعنوان (القراءات القرآنية تاريخ وتعريف) القتها الدكتور هدى ناجي عبيد التدريسية في مركزنا.‏ يعد القران الكريم من ارقى الشواهد اللغوية والنحوية التي بنا عليها اللغويون والنحاة احكامهم لانه اعلى نص عربي ‏فصيح .‏ولقد كان القران الكريم وما زال مرجع امة الاسلام وهو دستورها لذلك توجهت خيرت العقول المسلمة لخدمة كتاب الله ‏عز وجل والتفكير فيه تفكيرا عميقا نشأ عنه ظهور علوم كثيرة وكتب اكثر هي جزء من الحضارة العربية الاسلامية ‏ومنها القراءات القرانية .‏وعرف ابن الجزري (ت 833هـ) القراءات بئنها : علم بكيفية اداء كلمات القران واختلافها معزواً لناقله او هي ‏اختلاف الفاظ الوحي المذكور في الحروف وكيفيتها من تخفيف وتشديد وغيرها .‏وكانت القراءات القرائنية معروفة من عصر الرسول (صل الله عليه واله وسلم) وقد اشترط العلماء للقراءة الصحيحة ‏التي يقرا بها ثلاث امور او اصول هي :‏

‏1-‏ صحة السند بالقراءة الى رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) متواترة من اول السند الى اخره .‏

‏2-‏ موافقة القراءة رسم المصحف العثماني.‏

‏3-‏ موافقتها وجها من وجوه العربية جمعاً عليه او مختلفاً فيه اختلافاً لا يضر مثله , ومتى اختل ركن من هذه ‏الاركان الثلاثة اطلق عليها قراءة شاذة او ضعيفة او باطلة سواء كانت عن السبعة ام عمن هو اكبر منهم .‏

وقد الفت كتب عديدة في القراءات الصحيحة منها والشاذة وقسم العلماء القراءات على اقسام وهي ‏:

‏1-‏ المتواتر:- هو ما نقله جمع لايمكن تواطئهم على الكذب ‏

‏2-‏ المشهور:- هو ما صح سنده ولم يبلغ درجة التواتر ووافق الرسم والعربية واشتهر عند القراء فلم يعد من ‏الفظ ولا من الشذوذ.‏

‏3-‏ الاحاد:- هو ما صح سنده وخالف الرسم او العربية او لم يشتهر الاشتهار المذكور ولايقرأ به ‏

‏4-‏ الشاذ:- هو ما لم يصح سنده من ذلك قراءة (ملك يوم الدين) بصيغة الماضي.‏

‏5-‏ الموضوع:- ومنها القراءة (انما يخشى الله من عباده العلماء) برفع الهاء ونصب الهمزة .‏

وقراءة المصحف اليوم بين اغلب المسلمين هي قراءة حفص (ت 180هـ) عن عاصم (ت 127هـ) وعاصم هو الذي ‏انتهت اليه رئاسة الاقراء في الكوفة.

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

Comments are disabled.