(مركز احياء التراث العلمي العربي يقيم سمنار)‏
اقام مركز احياء التراث العلمي العربي/ جامعة بغداد وبأشراف مباشر من ‏‏رئيس ‏المركز ‏ الاستاذ ‏الدكتور ‏مجيد ‏مخلف طراد يوم الخميس الموافق 28/6/2018 وعلى ‏قاعة ‏الاستاذة نبيلة ‏عبد المنعم داود في مركزنا ‏سمنار ‏بعنوان ‏
‏( تزويق المخطوطات )‏
قدمه م. محمد عزيز عبد الامير التدريسي في مركزنا / قسم المخطوطات والذي تكلم عن تزويق المخطوطات من ‏الفنون الجميلة التي ابدع الفنان المسلم من القرن الثاني الهجري وحتى وقتنا هذا وتعد اساليب هذه الفنون وتطور مع ‏تطور العصر والمكننه عندما دخلت في هذه الفنون من خط وتلوين وتصوير وزخرفة وتعد فيها استخدام المواد ‏الاولية وقد شيدت مدارس في ها المجال طورت صناعة المخطوط الإسلامي بشكل لم يسبق له مثيل في أي فن من ‏الفنون السابقة على الإسلام في دقّة زخارفها المذهَّبة وجاذبية صورها وإبداع ألوانها وجمال خطها ورشاقته ، إذ ‏تشهد على ما وصل إليه فن صناعة المخطوط في العصر الإسلامي. والعناية بجودة الخط أمر طبيعي في العالم ‏الإسلامي، فقد كان الخطاطون يتمتعون بمكانة مرموقة فيه، وبخاصة في العراق وإيران ومصر وتركيا، ‏لاشتغالهم بكتابة مخطوطات المصاحف إلى جانب نسخ مخطوطات الأدب والشعر، ولذا تقدّم فن تحسين الخط ‏تقدمًا كبيرًا وبخاصة بعد أن اهتمّ الأمراء والسلاطين بهذا الفن، فأقبلوا على شراء المخطوطات الكاملة أو النماذج ‏من كتابة الخطاطين المشهورين، وكانت أكثر هذه النماذج من الآيات القرآنية أو الأدعية أو أبيات الشعر، وجمع ‏منها الهواة المرقّعات (الألبومات) الفاخرة. وكان الخطاط يذيّل مخطوطه بتوقيعه فخرًا بخطّه، ولذا حفظت لنا ‏المخطوطات الإسلامية أسماء كثير من الخطاطين في العصر الإسلامي. كما اهتمت كتب التراجم بشخصيات ‏الخطاطين ، وقد دفع الإقبال الكبير على اقتناء المخطوطات الإسلامية الخطاطين إلى تطوير ما تنتجه أيديهم من ‏مخطوطات ، فحرصوا على استخدام الورق في التدوين، واختيار نوع المداد، وأشركوا معهم فنانين آخرين من ‏مُذَهِّبين ورسامين ومصورين ومجلدين. لتتمّ بهم عناصر صناعة المخطوط الإسلامي . ‏وفي الختام شكر ‏مدير ‏المركز الدكتور على هذه ‏المحاضرة القيمة متمنياً ‏له ‏الموفقية والنجاح خدمةً لجامعتنا العريقة…

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

Comments are disabled.