المكتبــــــــة 

          هي مؤسسة علمية ثقافية تربوية اجتماعية . تهدف إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة ( الشراءوالإهداء والتبادل والإيداع ) وتنظيمها[ فهرستها وتصنيفها وترتيبها على الرفوف ] واسترجاعها بأقصر وقت ممكن ، وتقديمها إلى مجتمع المستفيدين [ قراء وباحثين ] على اختلافهم من خلال مجموعة من الخدمات التقليدية، كخدمات الإعارة والمراجع والدوريات والتصوير وذلك عن طريق كفاءات بشرية مؤهله علمياً وفنياً وتقنياً في مجال علم المكتبات والمعلومات .


تأسست المكتبة في عام 1977 مع اليوم الاول لتأسيس مركز احياء التراث العلمي العربي وكانت بداياتها لا تتعدى عدد الكتب عن ( 1721 ) كتاب. كما وتحتوي على الكتب العلمية والمصادر والمراجع التاريخية وعلى المخطوطات والوثائق النادرة والدوريات والمكتبة الالكترونية ، وكذلك تشمل على كتب ومؤلفات عامة وكتب تاريخ وجغرافية وادب ولغة عربية اضافة الى التراجم والفنون. كما وان هناك كتب في العمارة والعلوم اضافة الى كتب باللغة الانكليزية وتوجد احدث المطبوعات لسنة 2011. كما تضم مجموعة كبيرة من الكتب المختصة في تاريخ العراق بصورة عامة وبغداد بصورة خاصة كذلك تحتوي على الوثائق البريطانية ابان الاحتلال البريطاني للعراق اضافة الى الاصدارات من المجلات والبحوث .ويتابع كادر  المكتبة معارض الكتب حيث يجمع المصادر عن طريق المعارض وذلك لرفد المكتبة بكل ما هو جديد ومفيد بصورة مستمرة .

مواصفات الهيكل التنظيمي للمكتبة ( الكادر المتخصص ):-
    يترأسها موظف يحمل شهادة جامعية ذات علاقة بتولي مهمة الاشراف على المكتبة وتنظيمها وتسلم الكتب والدوريات الواردة الى المكتبة من مختلف الجهات والحفاظ على الكتب والمستلزمات الموجودة في المكتبة وعمل الجرد السنوي لمحتوياتها من مصادر علمية كافة واية امور اخرى تخص اعمال وواجبات المكتبة .

اهداف المكتبة :-

    1- توفير مصادر المعرفة الإنسانية لخدمة التخصصات العلمية المختلفة بالجامعة .
2- تبادل مطبوعات الجامعة ومطبوعات العمادة مع الجامعات والمؤسسات العلمية بالداخل والخارج .
3- إعداد برامج تعريفية للطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالخدمات التي تقدمها وكيفية استخدام مصادر
المعلومات المتوفرة .
4- تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث .

الجهة  المستفييدة من المكتبة الجامعية :
    1- الطلبة بمختلف مستوياتهم الأكاديمية وتخصصاتهم العلمية.
2
– أعضاء هيئة التدريس في الجامعة.
3
– الهيئة الإدارية في الجامعة من موظفين وعاملين في مختلف الدوائر الإدراية
4
– الباحثون في مختلف المجالات والموضوعات ..
5
– أفراد المجتمع المحلي