ترشيد الكهرباء
الكاتب:وحدة اعلام المركز
التاريخ:09/01/2018
  
  تم تقيم الموضوع من قبل 0 قراء

الكهرباء من أهم أنواع الطاقة المستخدمة في وقتنا الحالي، فهي تستخدم لتشغيل كافة الأجهزة المستخدمة في المنازل والشركات والمصانع والمؤسسات، وتعتبر الكهرباء من مصادر الطاقة غير المتجددة والتي يجب الحرص في استهلاكها، وكذلك فإن توليد الكهرباء يحتاج إلى تكاليف مادية كبيرة، لذلك يتوجب على المواطنين في الدولة الحرص على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية .

الكهرباء من أهم أنواع الطاقة المستخدمة في وقتنا الحالي، فهي تستخدم لتشغيل كافة الأجهزة المستخدمة في المنازل والشركات والمصانع والمؤسسات، وتعتبر الكهرباء من مصادر الطاقة غير المتجددة والتي يجب الحرص في استهلاكها، وكذلك فإن توليد الكهرباء يحتاج إلى تكاليف مادية كبيرة، لذلك يتوجب على المواطنين في الدولة الحرص على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وهناك الكثير من طرق ترشيد استهلاك الطاقة وأهمها :

1- تقليل قيمة فواتير الكهرباء لدى المواطنين وبالتالي تقليل العبء الواقع عليهم. 2- تقليل الانبعاثات السلبية على البيئة الخارجية. 3-تنمية اقتصاد الدولة من خلال دعم صناعة كافة المعدات المستخدمة في ترشيد استهلاك الطاقة وكذلك دعم الإنتاج المحلي والوطني. 4- تقليل عمليات قطع الخدمة عند زيادة الطلب عليها وفي حال زيادة الأحمال ...

بعض الطرق المتبعة لترشيد استهلاك الطاقة فصل الكهرباء عن المنزل في حال السفر الطويل، وفصلها عن بعض الأجهزة الكهربائية عند النوم حتى وإن كانت مغلقة فهي تستنفذ بعض الطاقات الكهربائية. استخدام الحرارة المبرمجة إلكترونياً في أجهزة التدفئة والتكييف، ويمكن استخدام المدافئ التي تستخدم الحطب بدلاً من المدافئ الكهربائية، وكذلك فتح النوافذ للسماح للهواء بالدخول بدلاً من المكيف. ضبط أجهزة التكييف على درجة حرارة بحيث لا تقل عن 24 درجة مئوية، مما يضمن توفير الاستخدام الأفضل والأمثل للطاقة الكهربائية المتوفرة. المتابعة والصيانة الدورية من وقت إلى آخر لجميع الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنزل، والتأكد من عدم استنزافها للطاقة الكهربائية؛ ومن هذه الأجهزة: الغسالة، والثلاجة، والتلفاز، والكمبيوتر، والمكواة، والمدفأة، والفرن الكهربائي. ملء الغسالة بالثياب جيداً؛ لتقليل عدد مرات التشغيل خلال اليوم الواحد. التأكد من عدم ترك السخان الكهربائي متصل بالطاقة الكهربائية حتى لو لم يتم استخدامه، وضبط درجة الحرارة فيه وأن لا تتجاوز 45 درجة مئوية. عدم إضاءة لمصابيح الكهربائية خلال النهار والاعتماد فقط على ضوء أشعة لشمس، وإطفاء الإنارة في الغرف الفارغة في المنزل خلال الليل مما يساعد في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. استبدال المصابيح العادية بالمصابيح الموفرة للطاقة ومصابيح الفلوريسنت، وكذلك استخدام الإضاءة الموجهة بدلاً من الإضاءة العامة. مصادر الطاقة الكهربائية مصادر ذات قدرات صغيرة المولدات الصغيرة. البطاريات الجافة والسائلة. خلايا الطاقة الشمسية. مصادر ذات قدرات متوسطة وكبيرة محطات التوليد ذات الاحتراق الداخلي. محطات التوليد المائية. محطات التوليد الحرارية. محطات التوليد بواسطة الرياح. محطات التوليد المائية التي تعمل بحركة أمواج البحر.