قسم توثيق بغداد

        يعتبر  قسم  توثيق بغداد قسم من اقسام مركز احياء التراث العلمي العربي وكان مركز منفصل بذاته حيث تأسس عام 1989 وبعد ذلك قد الحق بمركز احياء التراث العلمي العربي في العام 2008 حيث عد قسم توثيق بغداد واحد من الاقسام العلمية المهمة في مركز احياء التراث واحد الاقسام الفاعلة ليس على مستوى جامعة بغداد فقط وانما على مستوى مدينة بغداد وذلك لدوره الفعال في توثيق مدينة بغداد بكل ما يتعلق بها ويشمل التوثيق كافة اشكال الوثائق ( صور ، مستندات ، مخطوطات ، خرائط وافلام …. الخ ) . ويهدف قسم توثيق بغداد على توثيق مدينة بغداد من خلال الوثائق المقروءة والمرئية وكذلك جمع وتوفير المعلومات والوثائق والمخطوطات عن مدينة بغداد ، والعمل على خزن هذه الوثائق بأحدث الطرق العلمية من تكنولوجيا المعلومات في سبيل تسهيل تقديم المعلومات للباحثين والدارسين عن مدينة بغداد والذي يعتبر هدفاً اساسيا من اهداف القسم، كما يقوم القسم بإعداد البيلوغرافيات والفهارس والكشافات والمستخلصات المتعلقة بوثائق بغداد ، وعمل القسم على جمع الكتب والصور والانواط والعملات النقدية والطوابع البريدية البغدادية .


فضلاً عن البحوث المنجزة حول مدينة بغداد ، وعمل على انجاز عدة مشاريع منها مشروع توثيق المواقع الاثرية في مدينة بغداد ، ومشروع حفظ الوثائق الوطنية لمدينة بغداد ، ومشروع الكشاف التحليلي لمقتنيات القسم من وثائق متعددة ، ومشروع الإشارات البيلوغرافية للوثائق الاصلية عن مدينة بغداد والموجودات في المركز الوطني للوثائق ومشروع البيلوغرافية الموضوعية للمطبوعات المتوفرة في القسم ، كما شارك في توثيق الممارسة الميدانية العاشرة لجامعة بغداد عام 2002.

          اما اهداف هذا القسم ونشاطاته :

        فهي جمع وتوفير المعلومات والوثائق والمخطوطات عن بغداد ، والتعريف ببغداد ودورها المهم في الحضارة الانسانية ، من خلال اعداد البحوث العلمية والتوثيقية. وتقديم المعلومات للباحثين والمتخصصين والمهتمين ، باستخدام الطرق العلمية الحديثة التي تساعد على تسهيل مهمة الحصول على المصادر المتعلقة ببغداد . 

 

   ويسعى هذا القسم الى تحقيق اهدافه من خلال الوسائل التالية :

1- اعداد البحوث العلمية والتوثيقة .

2- جمع وتنسيق المعلومات والوثائق والمخطوطات والمطبوعات ذات العلاقة بمدينة بغداد.

3- توفير المستلزمات والمتطلبات من اجهزة ومواد ضرورية .

4- تحقيق وتوسيع التعاون مع دوائر الدولة والقطاع الاشتراكي .

5- اصدار المطبوعات المتنوعة عن بغداد ولا سيما الفهارس والكشافات .

6- تعزيز الروابط بين المراكز والمؤسسات العربية والاجنبية ذات العلاقة .

7- توفيلا الملاك من الخبراء والاختصاصيين والسعي الدائم لتطوير خبراتهم ومعارفهم عن بغداد .

اساتذة قسم ثوثيق بغداد :
1– أ.د. الاء نافع جاسم / ( رئيس المركز حالياً)

2- م.د. رشا عيسى فارس .

3– م.د. لقاء شاكر خطار .

4- م.د. مازن قاسم مهلهل / مسول الشؤون العلمية .

5-م.م  لقاء عامر عاشور / اجازة دراسية .

6- م.م. عباس كاظم عباس.