مركز احياء التراث ينظم دورة ‏


تم بعون الله تعالى افتتاح دورة ( التعليم الالكتروني‎ ‎في العراق ايجابياته وسلبياته ) للمدة ‏‎-‎‏7/2/2021 الى 9/2/2021 وقد أفتتح الدورة أ.د. رياض سعيد لطيف مدير المركز مرحباً ‏بالمشاركين الكرام ‏مؤكداً على اقامة مثل هكذا نشاطات لبالغ اهميتها لما اوصى به السيد رئيس ‏جامعة بغداد وابتدأت بمحاضرة الدكتور تيسير فوزي رديف من جامعة بغداد الأمانة العامة ‏للمكتبة المركزية بعنوان (التعليم الالكتروني: ماله وما عليه ) متحدثاً عن البدايات بتوضيح ‏وتفريق المصطلحات والمفاهيم بين المصطلحات الثلاث ( التعلم والتعليم والتدريس)، اما التعريف ‏الأول فهو التعليم عمليّة يقوم بها المدرس بقصد إكساب الطالب معرفة أو مهارة، فالمعلم يمارس ‏عملية التعليم، والطالب يمارس عملية التعلم، ويعرف التعليم بأنه برمجة المعلومات وتنسيقها ‏ليستقبلها الشخص عبر حواسه، وتخيلها وتفسيرها ووضعها في فئات ومن ثم تخزينها في الذاكرة ‏على المدى البعيد؛ ليتمكّن من استرجاعها عند الحاجة، واما التعلم فهو نشاط ذاتي يقوم به ‏المتعلم، تحت إشراف هيئة تدريسية أو دون إشراف، يحدث من خلالها تغيير في سلوك الأفراد ‏ناتج عن الخبرة والممارسة يهدف إلى اكتساب معرفة أو اكتساب مهارة أما عن التدريس فهو ‏موقف مخطّط مقصود يهدف إلى تحقيق مخرجات تعليمية مرغوب بها في مدة زمنية قليلة، ‏ويستهدف إحداث مظاهر مختلفة للتربية، بعد ذلك تم التطرق الى مفهوم التعليم الالكتروني ‏كمصطلح وتم تعريفه بانه (ذلك النوع من التعليم التفاعلي الذي يعتمد على استخدام الوسائط ‏الإلكترونية في تحقيق الأهداف التعليمية وتوصيل المحتوى التعليمي الإلكتروني إلى الطلاب ‏دون اعتبار للحواجز الزمانية والمكانية)، بعده تم التطرق الى أنواع التعليم الالكتروني وما هي ‏اهم تقسيماته، ومن ثم التطرق الى إشكاليات التعليم الالكتروني والذي شمل محاور ثلاث هي ‏‏(التسمية ، المميزات ، العيوب) اما عن اهم مميزات التعليم الالكتروني وعيوبه ، و المحاضرة ‏الثانية أ.م. د. مختار محمد حسن الوائلي رئيس قسم الحاسبات في كلية العلوم قسم علوم ‏الحاسبات متحدثاً عن التعليم الالكتروني ومعرفه وهو تلقين الدرس فقط اما التعلم فهو اكتساب ‏الخبرة وحلال المشاكل من قبل الشخص نفسه ثم اضاف ان المنصة الالكترونية هي لم تنشئ ‏حديثاً فقد تم اطلاقها عام 2015 وهي منصة ادودو هذا المنصة تشبه الكلاس روم في وقتنا ‏الحالي وهي منصة رديفه لمنصة الكلاس روم ثم عدد مواقع التواص الاجتماعي ومنها اليوتيوب ‏والفيس والتويتر وغيرها من البرامج واكد الوائلي على ان منصات التعليم الالكتروني بدأت نهاية ‏عام 2019 الشهر الثالث تحديدا ً بعد جائحه كأرونه حيث بدأت التعليم والقى المحاضرات فيها ‏وأضاف ايضاُ عن وجود تحديات كبيرة تواجه التعليم الالكتروني ومنها المحتوى التعليمي يجب ‏تصميمه بشكل الإلكتروني واضح وسهل الاستعمال والتدريب النفسي هل المتلقي مستعد له ام لا ‏‏.والمحاضرة الثالثة م.م.غصون غازي محمد وعنوانه ( التعليم الالكتروني في العراق) حيث ‏تكلمت ان التعليم الالكتروني هو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم والذي يعتمد ‏على بيئة إلكترونية والذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات ‏الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات سواء كان من بعد أو في الفصل الدراسي، لكن لا ‏يمكن الاستغناء عن أسلوب أو نمط التعليم التقليدي (الحضوري)، وبالمقابل لا يمكن الاعتماد كلياَ ‏على أسلوب التعليم الإلكتروني سواء في المدارس أو الجامعات؛ لوجود مميزات يمتاز بها كل ‏نمط من أنماط التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، بل يمكن القول إن وجود التعليم الحضوري ‏والتعليم الإلكتروني في المؤسسة التعليمية يعد واحداً مكملاً للآخر؛ وهذا يأتي متماشياً مع كثير ‏من الدراسات التي تشير وتؤكد على أسلوب التعليم المدمج الذي هو شكل من أشكال التعليم الذي ‏يستخدم التعليم الإلكتروني عبر المنصات التعليمية، مع الحضور إلى غرفة الصف في المدرسة ‏أو الجامعة؛ كي يتم التأكد من اختبار الطالب وتقويمه شكلياً ومعنوياً؛ حيث يمكن للمعلم أن يلتقي ‏ويناقش ويسأل ويختبر ويقوم طلبته وجهاً لوجه في غرفة الصف والتواصل معهم إلكترونياً ‏بإعداد وتخطيط درس تعليمي مرسل مسبقاً عبر المنصة التعليمية؛ ولذلك نجد كثيراً من نتائج ‏الدراسات التي تطبق استراتيجية التعليم المدمج، وتوكد أن أداء الطلبة ومستوياتهم التعليمية ‏تتحسن وتزداد مقارنة مع بقية أنماط التعليم سواء التقليدي أو الإلكتروني.‏ والمحاضرة الرابعة م.د. نور عدنان و م .موفق عبد الهادي التدريسين في كلية العلوم للبنات / ‏قسم الحاسبات وعنوان محاضرتهم ( انماط التعليم الالكتروني )حيث تناولت في محاضرتها اولاً ‏انواع الذكاءات منها السمعي ، ومنها البصري ، ومنها اللمسي وربطت بين هذه الذكاءات كلاً ‏على انفراد وتأثيره على التعليم الالكتروني (‏E-learning‏) وقاست التأشير هذا كنتائج قابله ‏للقياس ودراسة الظاهرة ، وخرجت نتيجة ان التعليم الالكتروني بقدر مافيه من ايجابيات الا انه ‏له سلبيات والمرجح في هذا هي الحالة نفسها وجديتها وتفاصيلها . وقد اجرى الامتحان ‏النهائي ‏للدورة بأشراف أ.د. رياض سعيد لطيف ‏مدير المركز موزعاً شهادات المشاركة ‏على ‏المشتركين ومتمنياً لهم النجاح و الموفقيه ‏ودعى الى ضرورة ‏الاخذ بمثل ‏هذه ‏الدورات ‏وخاصة كون البلد يتعرض الى جائة ويجب اكمال المسيرة العلمية عبر المنصات ‏الالكترونية.

RashcAuthor posts

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

No comment

اترك تعليقاً