تم بعون الله تعالى افتتاح دورة ( التعليم الالكتروني في العراق ايجابياته وسلبياته ) للمدة -7/2/2021 الى 9/2/2021 وقد أفتتح الدورة أ.د. رياض سعيد لطيف مدير المركز مرحباً بالمشاركين الكرام مؤكداً على اقامة مثل هكذا نشاطات لبالغ اهميتها لما اوصى به السيد رئيس جامعة بغداد وابتدأت بمحاضرة الدكتور تيسير فوزي رديف من جامعة بغداد الأمانة العامة للمكتبة المركزية بعنوان (التعليم الالكتروني: ماله وما عليه ) متحدثاً عن البدايات بتوضيح وتفريق المصطلحات والمفاهيم بين المصطلحات الثلاث ( التعلم والتعليم والتدريس)، اما التعريف الأول فهو التعليم عمليّة يقوم بها المدرس بقصد إكساب الطالب معرفة أو مهارة، فالمعلم يمارس عملية التعليم، والطالب يمارس عملية التعلم، ويعرف التعليم بأنه برمجة المعلومات وتنسيقها ليستقبلها الشخص عبر حواسه، وتخيلها وتفسيرها ووضعها في فئات ومن ثم تخزينها في الذاكرة على المدى البعيد؛ ليتمكّن من استرجاعها عند الحاجة، واما التعلم فهو نشاط ذاتي يقوم به المتعلم، تحت إشراف هيئة تدريسية أو دون إشراف، يحدث من خلالها تغيير في سلوك الأفراد ناتج عن الخبرة والممارسة يهدف إلى اكتساب معرفة أو اكتساب مهارة أما عن التدريس فهو موقف مخطّط مقصود يهدف إلى تحقيق مخرجات تعليمية مرغوب بها في مدة زمنية قليلة، ويستهدف إحداث مظاهر مختلفة للتربية، بعد ذلك تم التطرق الى مفهوم التعليم الالكتروني كمصطلح وتم تعريفه بانه (ذلك النوع من التعليم التفاعلي الذي يعتمد على استخدام الوسائط الإلكترونية في تحقيق الأهداف التعليمية وتوصيل المحتوى التعليمي الإلكتروني إلى الطلاب دون اعتبار للحواجز الزمانية والمكانية)، بعده تم التطرق الى أنواع التعليم الالكتروني وما هي اهم تقسيماته، ومن ثم التطرق الى إشكاليات التعليم الالكتروني والذي شمل محاور ثلاث هي (التسمية ، المميزات ، العيوب) اما عن اهم مميزات التعليم الالكتروني وعيوبه ، و المحاضرة الثانية أ.م. د. مختار محمد حسن الوائلي رئيس قسم الحاسبات في كلية العلوم قسم علوم الحاسبات متحدثاً عن التعليم الالكتروني ومعرفه وهو تلقين الدرس فقط اما التعلم فهو اكتساب الخبرة وحلال المشاكل من قبل الشخص نفسه ثم اضاف ان المنصة الالكترونية هي لم تنشئ حديثاً فقد تم اطلاقها عام 2015 وهي منصة ادودو هذا المنصة تشبه الكلاس روم في وقتنا الحالي وهي منصة رديفه لمنصة الكلاس روم ثم عدد مواقع التواص الاجتماعي ومنها اليوتيوب والفيس والتويتر وغيرها من البرامج واكد الوائلي على ان منصات التعليم الالكتروني بدأت نهاية عام 2019 الشهر الثالث تحديدا ً بعد جائحه كأرونه حيث بدأت التعليم والقى المحاضرات فيها وأضاف ايضاُ عن وجود تحديات كبيرة تواجه التعليم الالكتروني ومنها المحتوى التعليمي يجب تصميمه بشكل الإلكتروني واضح وسهل الاستعمال والتدريب النفسي هل المتلقي مستعد له ام لا .والمحاضرة الثالثة م.م.غصون غازي محمد وعنوانه ( التعليم الالكتروني في العراق) حيث تكلمت ان التعليم الالكتروني هو أسلوب من أساليب التعلم في إيصال المعلومة للمتعلم والذي يعتمد على بيئة إلكترونية والذي يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية غنية بالتطبيقات المعتمدة على تقنيات الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات سواء كان من بعد أو في الفصل الدراسي، لكن لا يمكن الاستغناء عن أسلوب أو نمط التعليم التقليدي (الحضوري)، وبالمقابل لا يمكن الاعتماد كلياَ على أسلوب التعليم الإلكتروني سواء في المدارس أو الجامعات؛ لوجود مميزات يمتاز بها كل نمط من أنماط التعليم التقليدي والتعليم الإلكتروني، بل يمكن القول إن وجود التعليم الحضوري والتعليم الإلكتروني في المؤسسة التعليمية يعد واحداً مكملاً للآخر؛ وهذا يأتي متماشياً مع كثير من الدراسات التي تشير وتؤكد على أسلوب التعليم المدمج الذي هو شكل من أشكال التعليم الذي يستخدم التعليم الإلكتروني عبر المنصات التعليمية، مع الحضور إلى غرفة الصف في المدرسة أو الجامعة؛ كي يتم التأكد من اختبار الطالب وتقويمه شكلياً ومعنوياً؛ حيث يمكن للمعلم أن يلتقي ويناقش ويسأل ويختبر ويقوم طلبته وجهاً لوجه في غرفة الصف والتواصل معهم إلكترونياً بإعداد وتخطيط درس تعليمي مرسل مسبقاً عبر المنصة التعليمية؛ ولذلك نجد كثيراً من نتائج الدراسات التي تطبق استراتيجية التعليم المدمج، وتوكد أن أداء الطلبة ومستوياتهم التعليمية تتحسن وتزداد مقارنة مع بقية أنماط التعليم سواء التقليدي أو الإلكتروني. والمحاضرة الرابعة م.د. نور عدنان و م .موفق عبد الهادي التدريسين في كلية العلوم للبنات / قسم الحاسبات وعنوان محاضرتهم ( انماط التعليم الالكتروني )حيث تناولت في محاضرتها اولاً انواع الذكاءات منها السمعي ، ومنها البصري ، ومنها اللمسي وربطت بين هذه الذكاءات كلاً على انفراد وتأثيره على التعليم الالكتروني (E-learning) وقاست التأشير هذا كنتائج قابله للقياس ودراسة الظاهرة ، وخرجت نتيجة ان التعليم الالكتروني بقدر مافيه من ايجابيات الا انه له سلبيات والمرجح في هذا هي الحالة نفسها وجديتها وتفاصيلها . وقد اجرى الامتحان النهائي للدورة بأشراف أ.د. رياض سعيد لطيف مدير المركز موزعاً شهادات المشاركة على المشتركين ومتمنياً لهم النجاح و الموفقيه ودعى الى ضرورة الاخذ بمثل هذه الدورات وخاصة كون البلد يتعرض الى جائة ويجب اكمال المسيرة العلمية عبر المنصات الالكترونية.
RashcAuthor posts
مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي
No comment