شاركت الدكتورة خمائل شاكر الجمالي رئيس قسم توثيق بغداد في مركز احياء التراث العلمي ‏العربي / جامعة بغداد بالورشة العلمية الالكترونية الموسومة ( طرائق التدريس وتطويرها في ‏ضوء الجودة الشاملة ) والتي أقامها مركز التطوير والتعليم المستمر في جامعة بغداد يوم الأربعاء ‏الموافق 24/2/ 2021 وعلى برنامج )‏google meet ‎‏) بالورقة البحثية ( المستحدثات التقنية بالتعليم في ضوء المهارات الإلكترونية ) متحدثة عن مفهوم ‏المستحدثات االتقنية هي كل ما هو جديد وحديث في مجال توظيف التكنلوجيا في العملية ‏التعليمية من أجهزة وآلات حديثة وأساليب تدريسية بهدف زيادة قدرة المعلم والمتعلم على التعامل ‏مع العملية التعليمية . ‏فالمستحدثات التقنية عبارة عن بنية تعليمية متكاملة تتضمن : ‏
‏- مكونات فكرية ( استراتيجيات ) مشتقة من الأسس النظرية ونتائج البحوث العلمية في مجالات ‏علوم التعليم والتعلم والمعلومات وعلوم إنسانية وسواها . ‏
‏- مكونات مادية ( برمجيات وأدوات ) كأجهزة الكمبيوتر والعروض الضوئية والمواد التعليمية . ‏
‏- مكونات ابتكارية ( عناصر تجديدية ) كأنماط التعليم عن بعد والتعليم المفتوح ، والتعلم المفتوح ‏، والتعلم المفرد . ‏
مرتكزات توظيف المستحدثات التقنية : ‏
‏- تشخيص المشكلات التعليمية التي يواجهها القائمون على التعليم و الطلبة ووضع بدائل التغلب ‏عليها بأساليب غير تقليدية . ‏
‏- يتطلب توظيف المستحدثات أن يكون التوظيف متأنياً وتدريجياً وأن يرتبط بمشكلات تعليمية ‏محددة ، كما تتطلب ذلك التجريب أن يكون التجريب أحد مكونات استراتيجية التجديد والتطوير ‏في هذه المؤسسات كل جديد لا بد أن يجرب قبل أن يعمم .‏
‏- وهنا لابد ان يمر التوظيف بثلاث مستويات : ‏
‏- المصغر : يجب تجريب المستحدث التقني قبل ان يتم تعميمه . ‏
‏- المختار : يجب أن لا يفتح باب التوظيف للمستحدثات التقنية على مصرعيه ، بل يجب أن ‏يتم اختيار المستحدثات التقنية التي من شأنها أن تسهم التغلب على مشكلات التعليم . ‏
‏-المنظومي : أن يكون التوظيف مبنياً على المدخل المظومي أو الفكر المستجد في نظرية النظم ‏‏.

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

No comment

اترك تعليقاً