نظم قسم العلوم الصرفة في مركز احيا الثراث العلمي العربي محاضرة بعنوان (وسائط النقل في اعالي الفرات عبر العصور التاريخية) يوم الاربعاء الموافق 24/3/2021 وعلى قاعة الاستاذة نبيلة ‏وحسب توجيهات خلية الازمة في التباعد الاجتماعي حيث القى المحاضرة الاستاذ الدكتور سعدي ابراهيم الدراجي رئيس قسم العلوم الصرفة مقسماً المحاضرة الى اربع محاور رئيسة هي:‏
‏•‏ ‏1- أهم الطرق التجارية للقوافل بين العراق والشام.‏
‏•‏ ‏2- صفة القوافل البرية وخطوط سيرها.‏
‏•‏ ‏3- لمحة عن وسائط النقل القديمة في الفرات على وفق المخلفات الاثرية
‏•‏ ‏4- طبيعة وسائط النقل في الفرات.‏
وقد استعرض اهم الطريق بين الشام وبغداد من خلال عرض بعض الخرائط القديمة التي توضح سير القوافل التجارية عليها ومن اهم هذه الطرق: طريق حلب البيرة الفلوجة عبر الفرات، وطريق ‏يمتد عبر الصحراء ، وهو الطريق الذي تسلكه القوافل عادة لانه قليل التكاليف، وهو طريق الجمال، ويمكن السير به كل السنة عدا الصيف. وطريق بين النهرين يعبر الفرات من هيت او جنوبها. ‏
إن أربع قوافل تجارية إثنتان تأتي وإثنتان تذهب في كل إتجاه في كل عام بين بغداد وحلب وتضم كل قافلة مايقارب ألفا من الدواب ،‏ وتكلم عن الحيوانات المعتمدة في حمل البضائع ومن اهمها الجمال التي تتحمل عطش الصحراء لعدة ايام فتسير 15 ساعة في اليوم، وهي تحمل اثقال تصل احيانا الى اكثر من 300كم. ‏
ثم وصف الباحث القافلة وقائدها المسمى (كروان باشي) الذي يعطي الاوامر بالسير والتوقف، ويرشد إلى الطرق الآمنة ، ويصدر التعليمات إلى الجمالين والسائسين، والمسافرين. وان القوافل الداخلة ‏والخارجة بين حلب وبغداد يوفرون لها الحراسة الكافية، ومعظم هؤلاء من رجال القبائل القاطنة في اعالي الفرات.‏وقد شاعت طريقة لنقل المسافرين في القوافل البرية تعرف بـ (التختروان) وهي عبارة عن صندوق خشبي مرتبط بحلقات كبيرة، محمول على إثنين من البغال أو الخيول القوية.‏
لقد تطرق الباحث الى اهم الرحالة الذين سافروا في هذه الطرق ومنهم تافرنية 1638 والاب فيليب الكرملي 1629، وسيستيني 1781، وتايلر 1789. …. وغيرهم كثير. ‏
كما تعرض الباحث الى وسائل النقل النهرية منذ اقدم العصور بالاعتماد على المنحوتات الاشورية التي وصلتنا من قصور سرجون وسنحاريب. ووسائل النقل في العصر الاسلامي والعصر العثماني ‏ولا سيما الشختور الذي يعد من اهم وسائط النقل النهرية المعتمدة في مدن اعالي الفرات يعتمد في نقل البضائع بين الشام وبغداد في العصر العثماني .‏
‏•‏ يتراوح طوله بين 4 – 7 امتار وعرضه يزيد احيانا عن المترين ، اما ارتفاعه فيقدر ب 1.5م . ‏
‏•‏ يسحب بحبال قوية مصنوعة من ليف النخيل ، وعملية سحبه بعكس تيار النهر تحتاج الى عدد من الرجال الاقوياء
‏•‏ وللشختور مجاذيف في الوسط ، وجذاف في المقدمة لتوجيهه الى اليمين او اليسار ، فضلا عن المردي الذي يكون عادة بيد رجل يقف على صدر الشختور لدفعه عند اقترابه من حافات ‏النهر. ‏
‏•‏ ومن صفاته يكون قاعه مستوي كي يستطيع حمل اكبر كمية من البضائع والمسافرين. ، ويكون مستقيم الجانب، وذو نهايتين مربعة.‏
‏•‏ اما صناعته ففي الشام يصنع من اللواح الخشب ، وفي مدن المنطقة الغربية يصنع من الحلفاء كما يصنع من الطرفاء في هيت ‏
‏•‏ اهم مراكز صناعته بيرجك وفي العر اق مدينتي عنه وهيت ثم باقي مدن المنطقة الغربية..

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

No comment

اترك تعليقاً