‏ بالرغم من الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز من تفشي جائحة فيروس كورونا ومن اجل اكمال ‏عجلة المسيرة العلمية دون توقف نظم مركزنا مركز احياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد ‏بتاريخ 3/5/2021 وحسب توجيهات رئاسة جامعة بغداد بالقاء المحاضرات الكترونياً سمنار ‏بعنوان ‏‏( اتجاهات التدريس نحو استعمال الوسائل التكنلوجية في ظل جائحة كورونا ) القته رئيس قسم ‏ثوثيق بغداد في مركزنا الدكتورة خمائل شاكر الجمالي متحدثة ‏
‏ إن استعمال الإنترنت في العملية التعليمية ليس وليد اليوم بل يعود إلى ما قبل عام 2000 ‏ومعظم الجامعات تستعمل اليوم ما يسمى “أنظمة إدارة التعلم‎” (Learning Management ‎Systems). ‎وفي ظل “أزمة كورونا” التي يعيشها العالم؛ توجهت غالبية المؤسسات التعليمية ‏نحو التعليم الإلكتروني كبديل أنسب لضمان استمرار العملية التعليمية. وزاد بشكل ملحوظ ‏استعمال تطبيقات محادثات الفيديو عبر الإنترنت مثل “زوم” و”غوغل” و”ميتينغ” و”ويب إكس ‏ميت” وغيرها.‏
‏ وإن التطور والتقدم الحادث في مجال تكنولوجيا التعليم أدى إلى ظهور كثير من المستحدثات ‏التكنولوجية وأصبح توظيفها في العملية التعليمية ضرورة ملحة، للإفادة منها في رفع كفاية العملية ‏التعليمية، ونتيجة للانتشار الواسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوظيفها لخدمة العملية ‏التعليمية، تمكنت الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى من إطلاق برامجها التعليمية ‏والتدريبية عبر الإنترنت وقد تعددت تعريفات التعلم الإلكتروني في أدبيات تكنولوجيا التعليم ‏والدراسات السابقة وبجمع اغلبها على أنه: هو التعلم باستعمال الحاسبات الآلية وبرمجيتها ‏المختلفة سواء على شبكات او منصات او مغلقة محلية، أو شبكات مشتركة أو شبكة الإنترنت ‏العامة، والتعليم الإلكتروني يرتكز على مجموعة من المصادر التقنية الحديثة، والتي يلزم وجود ‏خطة لاستعمال هذه التقنيات بفعالية عالية، ومتابعة ما يستجد منها لتوظيفها في العملية التربوية ‏والتعليمية. ‏
‏ واننا نعيش أزمة (جائحة كورونا) أدى بنا إلى استعمال الوسائل التكنلوجية لدفع عجلة التقدم ، ‏والعمل في الحفاظ على البيئة التعليمية ، والحرص على مستقبل طلبتنا ، كما نؤكد بأهمية ‏النهوض بالتدريس باستعمال الوسائل التكنلوجية الحديثة بأنواعها ، ويكون هذا النهوض محلياً ‏وعربياً وعالمياً على وفق الطرائق والأساليب الحديثة ومنها التعلم الالكتروني ، ومن المبادئ ‏الأساسية لنجاح التدريس باستعمال الوسائل التكنلوجية، أن يعد المتعلم محور العملية التعليمية ‏ومركزها.‏

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

No comment

اترك تعليقاً