باشراف مباشر من مديرة المركز الاستاذ الدكتورة الاء نافع جاسم نظم مركز احياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد يوم الاثنين الموافق 1/11/2021 وعلى قاعة مركزنا وبحضور عدد من الاساتذة والباحثين حلقة نقاشية بعنوان  ( اثر تلوث المياة في العراق على البيئة )  القى المحاضرة ا.م.د.احمد ميس سدخان/قسم الجغرافية/كلية التربية للبنات/جامعة بغداد وعنوان محاضرته

(التغيرات الهيدرولوجية  لإيرادات نهري دجلة والفرات جنوبي العراق للمدة 1990-2020واثارها البيئية.)

تعد قضية المياه احدى اهم التحديات التي تواجه العراق وان ندرة المياه  تتطلب في زيادة تشريع الخطط وتنفيذ البرامج المائية لإدارتها بشكل متكامل نتيجة الطلب المتزايد على المياه العذبة في ظل تناقصها من جهة وزيادة اعداد السكان من جهة اخرى حتى اصبحت المياه العذبة احدى مرتكزات القوى في سياسة دول الشرق الاوسط والعالم النامي. تعاني الموارد المائية في العراق من مشكلات بيئية مختلفة ازدادت حدتها في الوقت الحاضر مع  تناقص الاطلاقات المائية الواصلة للعراق. الحوض الادنى من العراق  يتمثل بالمناخ الجافBWh بحسب تصنيف koppen الذي يتمثل بالمناخ الصحراوي الجاف ذو سيادة التطرف الحراري وقلة وتذبذب مجموع التساقط المطري ومع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة والذي أنعكس سلباً في المساهمة بالتغيرات المناخية والاحتباس الحراري، اثر ذلك على كمية الموارد المائية المتاحة  في وسط وجنوب العراق.

ومن اجل معالجة هذه التحديات، فان الباحث يوصي بما يأتي:

  1. تحديد الحصة المائية للعراق وخاصة في وسط وجنوبي العراق لمحافظات ميسان وذي قار ومنها حصة محافظة البصرة عند اعلى وادنى تصريف مع محافظة ميسان عند قلعة صالح الى 100 – 150 م3/ثا . ورفع حصة مياه نهر الفرات عند سد الجبايش ليصل الايراد بعد المنسوب 176سم الى 200م3/ثا.
  2. تفعيل الدور الرقابي المؤسسي الحقيقي ( لجان دورية من المحافظة ودوائر الموارد المائية والزراعة والبيئية والجامعة ) مدعومة بقوة عسكرية  لغرض حماية المياه من التلوث ومحاسبة المتجاوزين من مؤسسات حكومية وافراد من عدم رمي اي مخلفات في الانهر وبخلافة فرض غرامات مالية كبيرة على المقصرين.
  3. تفعيل الدور الاعلامي في الحفاظ على البيئية واهمتها في سلامة وصحة الانسان من خلال الاعلام المرئي والمسموع واقامة الندوات والمحافل التثقيفية بصورة دورية لها برامجها الخاصة.
  4. تشكيل لجنة دائمة لإدارة المياه ( خلية ازمة) مكونة من الدوائر ذات العلاقة (الموارد المائية، الري، الزراعة، البيئة، النفط، الكهرباء، البلديات، الجامعات، الجانب الاعلامي) لإدارة المياه بالشكل الامثل وتجنب الازمات من نقص الايرادات المائية.
  5. تفعيل دور الجامعات في مجال بحوث الهيدرولوجية والمناخ والبيئية مع الوزارات المعنية بإدارة المياه واستدامتها ذلك بسبب وجود قطع واضح في هذا المجال وعدم الاستعانة بخبراتهم في تخطيط المشاريع وتفعيلها وادارتها.
  6. رفع التجاوزات على طول الانهار في مجاري الانهار وخاصة التي تستنفذ وتلوث المياه مثل (احواض الاسماك، محطات غسيل السيارات، الورش وغيرها.
  7. الشروع ببناء محطات تحلية صغيرة موزعة على مناطق الكثافة السكانية فضلا عن صيانة وادارة مجمعات الاسالة الموجودة مسبقا وتطوير ورفع كفاءتها.
  8. ولنقل بعض التجارب عملياً والاستفادة منها في معالجة مياه نهر شط العرب يمكن استخدام الطرق هيدروهندسية متعددة في بناء سد على نهر شط العرب والتي اشارت اليها الكثير من البحوث والدراسات في جامعة البصرة لكن يمكن تنفيذ طرق جديدة منها طريقة uTu  او nTn (صورة 1) كذلك نقترح بعمل موازنة مائية ما بين نهر شط العرب وقناة شط البصرة التي تصب في خور عبدالله عبر الاستفادة الكاملة من مياه اهوار المسحب والصلال شمالي المحافظة.

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

No comment

اترك تعليقاً