باشراف مديرة المركز الاستاذ الدكتورة الاء نافع جاسم نظم قسم توثيق بغداد في مركز احياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد وبالتعاون مع وزارة التربية ورشة عمل بعنوان( التربية بين التراث والمعاصرة ) يوم الاثنين الموافق 10/1/2022 وعلى قاعته وبحضور عدد من الاساتذ والباحثين القى المحاضرة المربية الفاضلة الست ( حنان كاظم عبد الصاحب) مديرة مدرسة الحريري الابتدائية المختلطة / الكرخ الأولى متحدثة استلهمت التربية التعليمية الإسلامية واستمدت قواعدها من أصول القرآن الكريم ، والسنة النبوية الشريفة ، وأكدت تربية النشء التربية الصالحة وتزويده بمبادئ الدين الحنيف والقيم الأخلاقية السامية ، ويعدّ الرسول ( صل الله عليه وآله وسلم ) المثل الأعلى للإنسان في أخلاقه وسلوكه وفيما يتحلى به من محاسن الصفات والخصال ويشهد على ذلك قوله تعالى لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) سورة الأحزاب : 21 ؛ فالتربية التعليمية تحول الإنسان من دين إلى أخر ومن ثقافة إلى أخرى ، والمربي يترك بصماته على الجيل شاء أم أبى . وهدف التربية التعليمية الإسلامية إلى تنشئة الإنسان الذي يعبد الله ويخشاه ، فالله سبحانه وتعالى يقول : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) الذاريات : 56، وطريقة عبادة الله وخشيته إنما تكون بالعلم ، (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء) فاطر : 29 ، والعلم هو سبيل التقوى الصحيحة إلى معرفة الله عز وجل ، ولذلك حث الإسلام على العلم والسعي في طلبه وفضل أهله على غيرهم درجات ، ويتصل بذلك أيضاً دور الإنسان في تعمير الأرض ، وتسخير ما أودعه الله فيما من ثروات لخدمة حياة الإنسان وتحقيق الخير للإنسان وما يتطلبه ذلك من استعمال للعلوم المختلفة ، وهكذا تصبح العلوم المختلفة من طبيعة ، ورياضية ، وإنسانية ، ونظرية كانت أو تجريبية أو تطبيقية كلها علوماً إسلامية طالما أنها متفقة ومتمشية مع الإطار الإسلامي الصحيح ، وطالما أنها لا تستعمل استعمالاً سيئاً يخرج بها عن غرضها فتنحرف إلى الفساد والشر والعدوان. مبينة أن هناك فرقاً كبيراً بين التعليم قديماً والتعليم الإلكتروني في الوقت الحاضر وماله من آثار سلبية انعكست على مستوى الطالب وايضاً على العملية التربوية كون الجيل الذي تعلم بالتعليم الإلكتروني والذي يعدّ هذا التعليم بالنسبة للواقع التربوي في العراق واقع جديد وسريع جيل ضعيف من حيث المستوى العلمي وايضاً طريقة تعامله مع هذا التعليم ؛ لذلك شكل التعليم الإلكتروني مساوئ على المستوى العلمي لهذه السنوات الثلاث من حيث المستوى التعليمي وايضاً في العملية التربوية التعليمية . وقد تخللت الورشة عدة مداخلات ومناقشات من قبل الباحثين وفي الختام شكرت مديرة المركز المحاضرة متمنيةً لها دوام الموفقية والنجاح خدمة لعراقنا الحبيب …
RashcAuthor posts
مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي
No comment