برعاية مديرة مركز احياء التراث العلمي العربي الاستاذ ‏الدكتورة الاء نافع جاسم ‏
نظم مركز احياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد ‏وبالتعاون مع الكنيسة المعمدانية ‏الوطنية – منتدى كلمة الحياة ‏ ‏الندوة العلمية الموسومة { مفهوم الانسانية بين اليهودية ‏والمسيحية والاسلام } ‏
على قاعة المنتدى صباح يوم الاثنين الموافق 13/6/2022 ‏وبحضور عدد من الاساتذة والباحثين
رحب الاب ارا بالحضور متمنياً لهم الموفقية في هذه الندوة ‏واولى البحوث القته أ.د. الاء نافع جاسم مديرة مركز أحياء ‏التراث العلمي ‏العربي / جامعة بغداد وعنوان بحثها ‏
‏(الأبعاد الإنسانية في الديانة الإسلامية ) متحدثة إن الله جلت ‏حكمته قد جعل الأسلام منهاجاً متكاملاً للحياة الأنسانية ‏على ‏مستوى الفرد والجماعة ، وضمنهُ من القواعد والأحكام ‏ماجعلهُ صالحاً لحياة ‏البشرية في سائر الأزمنة والعصور مهما ‏تطورت الحياة وتغيرت الظروف .‏
خلق الله الأنسان في أحسن تقويم وهو مخلوق عزيز وكريم ‏على الله قال ‏تعالى ” لقد خلقنا الأنسان في أحسن تقويم ” وإن ‏كرامته أصيلة يستمدها من ‏ذات إنسانيتهِ ، أيّ إنها كرامة ‏مطلقة غير مرتبطة بجنسيتهِ ولا لونه ولا ‏وطنه ولا قوته ولا ‏عشيرته ولا حسبه ولا نسبه ولا مكانته قال تعالى ” ولقد ‏كرمنا ‏بني آدم وحملنُهم في البرِ والبحرِ ورزقنهم في الطيبِ ‏وفضلناهم على ‏كثيرِ ممن خلقنا تفضيلاً ” ‏
هذا يتم عن طريق المساواة بين المسلمين وغير المسلمين في ‏القضاء وفي ‏سائر المعاملات قوله تعالى ” لاينهاكم الله عن ‏الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم ‏يخرجوكم من دياركم أن تبروهم ‏وتُقسطوا إليهم إنّ الله يُحب المُقسطين “‏ ثم بحث الدكتورة ‏زينب كامل كريم مسؤولة مجلة مركز احياء التراث العلمي ‏العربي وعنوان بحثها ‏ ( العدالة الانسانية والاجتماعية عند ‏الامام علي عليه السلام متحدثة ‏
لاتعد العدالة الانسانية موضوعا جديدا ‏ومن افرازات ‏الحضارة الحديثة أو ‏مطلبا لحل مشاكل ‏العصر أو ‏من ‏ارهاصات الحاجة الآنية الملحة ، إنما ‏الانسانية هي ‏الأساس لبناء الدولة ‏ولذا ‏نستطيع أن نلمس مباديء ‏العدالة ‏الانسانية وأساسياتها في القرآن الكريم ‏وخطب ‏الرسول ‏‏(صلى الله عليه وسلم) ‏وأحاديثه ومبدأ التآخي الذي ‏أسسه ‏الرسول وعمل به في المدينة ما هو ‏الا ‏صورة من صور ‏التسامح وتطبيقا ‏عمليا اعتمده كلبنة أولى لبناء وتأسيس ‏الدولة ‏فلاتكون ‏دولة إلا به ، فكانت ‏المؤاخاة نقطة وعلامة فارقة ‏انطلق ‏منها النبي الأعظم لتنظيم ‏المجتمع ‏الجديد .‏
والرسول (صلى الله عليه وسلم) لو ‏بحثنا في حياته الشريفة ‏لوجدنا احداثا ‏كثيرة تمثل ‏اشراقات منيرة تمثل القمة ‏في العدالة ‏قال الرسول (صلى الله عليه ‏وسلم) (وأيم الله لو أن ‏فاطمة ‏بنت ‏محمد سرقت لقطعت يدها ) رواه ‏البخاري 3475 ومسلم ‏‏1688‏
إن البحث في حقيقة العدالة الانسانية ‏في الاسلام وتطبيقاتها ‏الناجعة أمر ‏وضرورة لازالة ‏التشوهات التي حدثت ‏في فترات ‏من العصور الاسلامية ‏ووصمت الاسلام بأنه ‏دين ‏تطرف ‏وعنف وأثبات أنه دين التسامح ‏والعدالة ومن أهم ‏مبادئه تقبل الآخر ‏
ولو نظرنا لتجربة الامام علي (عليه ‏السلام) نجد أنه قد أسس ‏مبدأ الانسانية ‏في واقع الحياة ‏الاجتماعية ويظهر ذلك ‏جليا في ‏فترة حكمه القصيرة إلا أنها ‏تعد غنية بالمباديء التي ‏نشرها ‏وعمل ‏بها ، والتسامح عنده هو الإناء الواسع ‏الذي ‏تنضوي تحته كل المبادئ التي ‏نادى بها بل ‏عمل بها ، فالامام ‏لم ‏يكتف بالحديث نظريا في خطبه عن ‏الحقوق والعدالة ‏والواجبات ‏وانما ‏تحدث عنها عمليا وطبقها وبدأ ‏بنفسه كونه ‏يمثل السلطة حتى تتحقق ‏المباديء وتأخذ مجراها ‏‏.‏ ثم بحث ‏الدكتورة لقاء عامر عاشور التدريسية في مركز احياء التراث ‏العلمي العربي وعنوان بحثها ‏
‏ ‏
‎ )‎التعايش السلمي بين طوائف العراق في العهد الملكي
‏(مناحيم صالح دانيال انموذجا)‏
متحدثة عن مناحيم صالح دانيال رجل عراقي اصيل تجرد من ‏قومته اليهودية وأحتفظ بجنسيته العراقية دئب على تطوير ‏بلده العراق والنهوض بواقعة فكانت له انجازاته عدة على ‏الصعيد السياسي والاقتصادي والانساني. ولد ببغداد عام ‏‏1846م من أسرة يهودية ذات أصول جورجية امتهنت التجارة ‏وكانت اسرته تقطن محلة التوراة في بغداد. وبعد قيامس ‏الدولة العثمانية ومن ثم تلقى العلوم في مدارس أوروبا، عين ‏عضواً في اول مجلس لإدارة بغداد والذي ألفهُ الوالي احمد ‏مدحت باشا أنتخب نائباً عن بغداد في مجلس المبعوثين ‏العثماني المنعقد في استانبول عام 1877واشتهر بالأوساط ‏التجارية والاقتصادية وعرف بعلاقاته التجارية مع أعيان البلد، ‏كان قصره يقع في منطقة السنك وكان له مجلس في بيته ‏يناقش فيه مشاكل التجارة والاقتصاد، ويختلف إليه الكثير من ‏أهل التجارة من مختلف الطوائف مختلف الطبقات الاجتماعية. ‏وبعد قيام النظام الملكي في العراق أصبح عضواً في مجلس ‏الأعيان العراقي عام 1925 ممثلاً عن الطائفة اليهودية في ‏العراق. عند تأسيس الحكم الوطني في العراق عام 1924 ‏انتخب نائباً عن بغداد واستقال عام 1932 لكبر سنة ومرضه
ومن ابرز المواقفه الانسانية وانجازاته المهنية والتي مثلت ‏صورة رائعة من التعايش السلمي بين طوائف العراق المختلفة ‏
‏1-‏ استضافة الملك فيصل الاول في بيته لحين اكمال بناء ‏القصر الملكي في منطقة الكسرة ببغداد.2- ساهم بأنشاء ‏سدة الهندية .3- انشاء جدول اليهودية 4- اهتم بتعليم واراد ‏لبلاده ان يكسر طوق الجهل فأنشأ أول روضة وأول ‏مدرسة ابتدائية عام 1910 وجعل وارداتها وقفاً حتى اممتها ‏الحكومة العراقية عام 1976‏
ثم بحث الدكتورة سندس زيدان خلف التدريسية في مركز ‏احياء التراث العلمي العربي وعنوان بحثها ‏
‏(القيم الإنسانية في مصنفات موسى بن ميمون)متحدثة ‏
موسى بن ميمون بن يوسف ،ولد سنة 1135م بمدينة ‏قرطبة في الأندلس ، انتقل بعدها إلى المغرب ‏العربي ثم ‏مصر .‏
أصبح موسى بن ميمون رئيس الطائفة اليهودية بمصر ‏،والتف حوله عدد من طلبة العلم وذاع ‏صيته ،فعمل على ‏رفع مستوى الشعب اليهودي دينيا وخلقيا وعلميا ، وقد ‏أبطل بعض العادات ‏،وأصبحت مصر في عهده قبلة أنظار ‏علماء اليهود في الغرب والشرق .‏
توفاه الله في سنة 1204م،ودفن في طبرية بفلسطين بين ‏قبور عظماء بني إسرائيل.‏
أهم مصنفاته : مشناه توراه ، اختصار الكتب الستة عشر ‏لجالينوس ، دلائل الحائرين. ‏
‏ ومن أرائه في مؤلفاته : رفض الاستخفاف بالإنسان من ‏خلال الجهال والمشعوذين وان الإنسان ‏هو قيمة عليا ، ‏يتعرض إلى تعريف بعض التعبيرات مثل : (كلمة الله) وقد ‏نفى صفة الكلام عن الله ‏،يشير إلى الفرق الإسلامية مثل ‏المتكلمين والمعتزلة و الأشعرية ويبين ما بينها وبين ‏المذاهب ‏اليهودية من الفرق من اختلاف واتفاقها على ‏التوحيد .‏
ويذكر أن هنالك أشياء تعمنا نحن اليهود والنصارى ‏والمسلمين ، وهي القول بحدوث العالم الذي ‏بصحته تصح ‏المعجزات وغيرها .‏
ويؤكد على أهمية الحرية الفكرية في الدين ويقارن بين ‏الفكر الفلسفي اليوناني والإسلامي وأراء ‏الفرق اليهودية في ‏قضية وحدانية الله والتجسيم وأمور كثير ة تخص الخلق ‏والوجود .‏
ويقارن بين النبوة وماهيتها ودرجاتها وتعريفها عند رجال ‏الدين من الملل المختلفة وعند الفلاسفة.‏
والغاية من الشريعة وقصدها الرئيس انتظام المدينة ‏وأحوالها ورفع المظالم عنها حتى ينال الناس ‏السعادة .‏
ومسك ختام البحوث ‏
الأستاذ المساعد/ د. وسن حسين رئيس قسم المخطوطات في ‏مركز احياء التراث العلمي العربي وعنوان بحثها ‏(جلال الدين ‏الرومي إنموذجاً)‏متحدثة ‏
يتوج الحب فكر جلال الدين الرومي الذي يعدهُ جوهر إنسانية ‏الإنسان وينطوي فكره على أن الحب يغيرنا، فما من أحدٍ ‏يسعى وراء الحب إلا ونضج أثناء رحلته، فما أن تبدأ رحلة ‏البحث عن الحب حتى تبدأ تتغير من الداخل والخارج”.‏
‏ فإن منبع الحب والعشق هو الإحسان الذي يعد المحور ‏الأساس في الفكر الصوفي عموماً.‏
يعد العشق عند الصوفية جوهر الحياة وهدفها الأساس السامي؛ ‏لأنه يقرع أبواب الجميع حتى الذين يتحاشون الحب.‏
المحبة عند مولانا جلال الدين الرومي نوعان محبة الخالق، ‏ومحبةُ الإنسان للإنسان، فأما الأولى إذا تحققت وتشبع بها ‏الإنسان كان نقائه وصفائه معياراً لإبراز قيم التسامح في العالم ‏كله إذ يقول:” إن محبة الحق البارئ هي أفضل وأسمى أنواع ‏المحبة وهي تختلف عن محبة غير الحق(الإنسان للإنسان)”.‏
أما في حقّ الباري سبحانه وتعالى فلا يوجد افراط فكلما زادت ‏المحبة كان ذلك أحسن، وبذلك ينعم الإنسان بالأمن الداخلي ‏
وفي الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على الباحثين.

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

No comment

اترك تعليقاً