باشراف الاستاذ الدكتورة الاء نافع جاسم مديرة المركز نظم قسم المخطوطات في مركز احياء التراث ‏العلمي العربي / جامعة بغداد صباح يوم الاربعاء الموافق 9/11/2022 وعلى قاعة الاستاذة نبيلة عبد ‏المنعم داود وبحضور عدد من الاساتذة والباحثين ندوة بعنوان (الفنون الاسلامية بين التراث والمعاصرة ‏‏) اولى البحوث للاستاذ كريم نصيف الجميلي / وزارة الثقافة / دائرة الفنون وعنوان بحثه ( تنوع الخط ‏العربي في المصحف الشريف عند الخطاطين والنساخ ) متحدثاً عن انواع الخطوط التي كتبت بها ‏المصاحف والمشاكل والمعوقات التي يتعرض لها الخطاطون والنساخ بسبب ندرة المواد الفنية وغلاء ‏ثمنها وصعوبة الحصول عليها ثم ذكر الجميلي ان سير وتراجم بعض خطاطي ونساخ المتحف الشريف ‏وعدم وجود معجم بذلك فاغلب سيرهم مبعثرة بين طيات الكتب او محفوظة في ادراج مكاتبهم مما دفع ‏الباحث الى اعداد كتابه الموسوم ( معجم خطاطي القرأن الكريم ونساخه ) ‏
ثم البحث المشترك للاستاذ الدكتورة مريم مال الله غرال والاستاذ الدكتور علي عبد الهادي الكرخي كلية ‏التربية للبنات / جامعة بغداد / قسم رياض الاطفال بعنوان ( التفكير الابتكاري ودوره في تصميم ‏الازياء) معرفة التصميم هي كلمة تدل على حدود العقل الانساني وعلى مدى الحقائق التي يدركها ‏الانسان ثم عددت غزال اهم مراحل التفكير الابتكاري وهي اساليب التفكير ومراحل التفكير و مكونات ‏التفكير ثم اضافت المصادر في التصميم وهي الزي الشعبي و فن العمارة والطبيعة حيث يعتمد ‏المصصمون في ابتكار خطوط الموضة على الطبيعة الموجودة حوله ‏ثم بحث الدكتور رعد عدنان محمود / مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / جامعة بغداد وعنوان ‏بحثه ( جماليات البيئة والتراث في التشكيل العراقي ) متحدثاً ان ظاهرة توظيف التراث في التشكيل ‏العراقي مرت بمراحل المخاض والكشف عن الاشكال والاساليب في فترة الخمسينات وتم التعامل مع ‏ادماج التراث بالمعاصرة والتحديث في الثقافة الفنية الحديثة ثم اضاف ان ارتباط الفنان مع المكان ‏والبيئة هي عملية يستوعب فيها الذهن المعطيات الخارجية اذ كان الفن العراقي في القرن العشرين يتجه ‏تأسيسياً باسم جماعة بغداد الفن الحديث في التعبير حيث ولع الفنان العراقي في البحث عن اسلوب راقي ‏خاص يتحاور مع الحدث الشعبي وتوثيق للمهن وطرائق العيش ‏ثم بحث الاستاذ الدكتور سعدي ابراهيم الدراجي / رئيس قسم العلوم الصرفة /مركز احياء التراث ‏وعنوان بحثه (صناعة الفخار في العراق ) متحدثاً عن اهمية الفخار معتبره احد المؤشرات الحضارية ‏لثقافة الشعوب اذ يعد مؤشرا حقيقيا للتطور التقني والفني و المصدر الرئيس في الدراسات الاثارية ‏لكونه من اكثر المخلفات انتشارا وذكر الدراجي طرق عمل الفخار وهي الوسيلة الاولى باليد و الوسيلة الثانية بالدولاب (تبع كوره، نوزي ، الوركاء، العبيد) و الصب بواسطة القالب متسعرضاً ‏صور توضيحية في ذلك ‏ثم بحث الدكتورة خمائل شاكر الجمالي التدريسية في كلية العلوم الاسلامية / جامعة بغداد وعنوان بحثها ‏‏(الخط العربي الإسلامي ومراحل تطوره عبر الحضارات ) متحدثة عُني العرب المسلمون بفنون الخط ‏وتجلت عبقريتهم فيه ، وأدخلوا في تزيين مختلف الصناعات المعدنية والخشبية ، فضلاً عن تزيين ‏الجدران الجصية ، وقد برعوا فيه ، وجعلوه في مقدمة الفنون التشكيلية والتطبيقية ، واشتهروا بالخطين ‏الكوفي والحجازي ، واستطاع الخطاطون العرب أن يبتكروا صوراً شتى للخط العربي إذ تمكنوا أيضاً ‏من جعل بعض الحروف أساساً لوحدات زخرفية بديعة ثم بحث الدكتورة زينب كامل كريم /مركز احياء التراث وعنوان بحثها (الاوراق النقدية ظهورها وبداية ‏تداولها ) متحدثة الاوراق النقدية وسيلة سهلة من وسائل التداول فهي خفيفة الحمل والتعامل ، والاوراق ‏النقدية في العراق فبجكم سيطرة الدولة العثمانية فرضت استخدام الاوراق النقدية وفي عام 1915 م ‏أصدرت أوراقا نقدية بقيمة خمسة ملايين ليرة ذهب ، وبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى فرضت ‏الروبية الهندية للتداول في العراق ففي عام 1920م أصدر الحاكم البريطاني أمرا الغى بموجبه التعامل ‏بالاوراق النقدية العثمانية ومسك ختام البحوث للدكتورة شيماء محمد حمزة / كلية التربية للبنات / ‏جامعة بغداد / قسم التاريخ وعنوان بحثها ( ملابس الكتاب والوزراء في العصر العباسي 132 – 656 ‏هـ ) متحدثة تعد الملابس مظهر مهم من مظاهر حياة المجتمعات ومن ضمنها المجتمع الاسلامي في ‏العصر العباسي ، ذلك المجتمع الذي تكون من خليط مختلف من الاجناس والاديان والمذاهب عكست ‏الملابس تراث حضاري لنشوء الدولة العربية الاسلامية في عصر الرسالة الذي اتسم بالبساطة ومن ثم ‏تدرج بالرقي والتطور بالعصر الاموي اما في العصر العباسي الذي هو محور الدراسة فقد تميز بالتأنق ‏والفخامة والتنوع اوضح ذلك الامر الجاحظ قالاً ” فمنهم من يلبس المبطنة ومنهم من يلبس الدراعة ‏ومنهم من يلبس القباء “” ولكل قوم زي فللقضاة زي ولاصحاب القضاة زي وللشرطة زي وللكتَاب ‏زي ولكتاَب الجند زي ، وقد تخللت الندوة عدة مداخلات ومناقشات وفي الختام شكرت مديرة المركز المحاضرين والقائمين على ‏الندوة متمنيةً لهم دوام الموفقية والنجاح الدائم ‏….

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

No comment

اترك تعليقاً