باشراف الاستاذ الدكتورة الاء نافع جاسم مديرة المركز نظم قسم المخطوطات في مركز احياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد صباح يوم الاربعاء الموافق 9/11/2022 وعلى قاعة الاستاذة نبيلة عبد المنعم داود وبحضور عدد من الاساتذة والباحثين ندوة بعنوان (الفنون الاسلامية بين التراث والمعاصرة ) اولى البحوث للاستاذ كريم نصيف الجميلي / وزارة الثقافة / دائرة الفنون وعنوان بحثه ( تنوع الخط العربي في المصحف الشريف عند الخطاطين والنساخ ) متحدثاً عن انواع الخطوط التي كتبت بها المصاحف والمشاكل والمعوقات التي يتعرض لها الخطاطون والنساخ بسبب ندرة المواد الفنية وغلاء ثمنها وصعوبة الحصول عليها ثم ذكر الجميلي ان سير وتراجم بعض خطاطي ونساخ المتحف الشريف وعدم وجود معجم بذلك فاغلب سيرهم مبعثرة بين طيات الكتب او محفوظة في ادراج مكاتبهم مما دفع الباحث الى اعداد كتابه الموسوم ( معجم خطاطي القرأن الكريم ونساخه )
ثم البحث المشترك للاستاذ الدكتورة مريم مال الله غرال والاستاذ الدكتور علي عبد الهادي الكرخي كلية التربية للبنات / جامعة بغداد / قسم رياض الاطفال بعنوان ( التفكير الابتكاري ودوره في تصميم الازياء) معرفة التصميم هي كلمة تدل على حدود العقل الانساني وعلى مدى الحقائق التي يدركها الانسان ثم عددت غزال اهم مراحل التفكير الابتكاري وهي اساليب التفكير ومراحل التفكير و مكونات التفكير ثم اضافت المصادر في التصميم وهي الزي الشعبي و فن العمارة والطبيعة حيث يعتمد المصصمون في ابتكار خطوط الموضة على الطبيعة الموجودة حوله ثم بحث الدكتور رعد عدنان محمود / مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي / جامعة بغداد وعنوان بحثه ( جماليات البيئة والتراث في التشكيل العراقي ) متحدثاً ان ظاهرة توظيف التراث في التشكيل العراقي مرت بمراحل المخاض والكشف عن الاشكال والاساليب في فترة الخمسينات وتم التعامل مع ادماج التراث بالمعاصرة والتحديث في الثقافة الفنية الحديثة ثم اضاف ان ارتباط الفنان مع المكان والبيئة هي عملية يستوعب فيها الذهن المعطيات الخارجية اذ كان الفن العراقي في القرن العشرين يتجه تأسيسياً باسم جماعة بغداد الفن الحديث في التعبير حيث ولع الفنان العراقي في البحث عن اسلوب راقي خاص يتحاور مع الحدث الشعبي وتوثيق للمهن وطرائق العيش ثم بحث الاستاذ الدكتور سعدي ابراهيم الدراجي / رئيس قسم العلوم الصرفة /مركز احياء التراث وعنوان بحثه (صناعة الفخار في العراق ) متحدثاً عن اهمية الفخار معتبره احد المؤشرات الحضارية لثقافة الشعوب اذ يعد مؤشرا حقيقيا للتطور التقني والفني و المصدر الرئيس في الدراسات الاثارية لكونه من اكثر المخلفات انتشارا وذكر الدراجي طرق عمل الفخار وهي الوسيلة الاولى باليد و الوسيلة الثانية بالدولاب (تبع كوره، نوزي ، الوركاء، العبيد) و الصب بواسطة القالب متسعرضاً صور توضيحية في ذلك ثم بحث الدكتورة خمائل شاكر الجمالي التدريسية في كلية العلوم الاسلامية / جامعة بغداد وعنوان بحثها (الخط العربي الإسلامي ومراحل تطوره عبر الحضارات ) متحدثة عُني العرب المسلمون بفنون الخط وتجلت عبقريتهم فيه ، وأدخلوا في تزيين مختلف الصناعات المعدنية والخشبية ، فضلاً عن تزيين الجدران الجصية ، وقد برعوا فيه ، وجعلوه في مقدمة الفنون التشكيلية والتطبيقية ، واشتهروا بالخطين الكوفي والحجازي ، واستطاع الخطاطون العرب أن يبتكروا صوراً شتى للخط العربي إذ تمكنوا أيضاً من جعل بعض الحروف أساساً لوحدات زخرفية بديعة ثم بحث الدكتورة زينب كامل كريم /مركز احياء التراث وعنوان بحثها (الاوراق النقدية ظهورها وبداية تداولها ) متحدثة الاوراق النقدية وسيلة سهلة من وسائل التداول فهي خفيفة الحمل والتعامل ، والاوراق النقدية في العراق فبجكم سيطرة الدولة العثمانية فرضت استخدام الاوراق النقدية وفي عام 1915 م أصدرت أوراقا نقدية بقيمة خمسة ملايين ليرة ذهب ، وبعد انتهاء الحرب العالمية الاولى فرضت الروبية الهندية للتداول في العراق ففي عام 1920م أصدر الحاكم البريطاني أمرا الغى بموجبه التعامل بالاوراق النقدية العثمانية ومسك ختام البحوث للدكتورة شيماء محمد حمزة / كلية التربية للبنات / جامعة بغداد / قسم التاريخ وعنوان بحثها ( ملابس الكتاب والوزراء في العصر العباسي 132 – 656 هـ ) متحدثة تعد الملابس مظهر مهم من مظاهر حياة المجتمعات ومن ضمنها المجتمع الاسلامي في العصر العباسي ، ذلك المجتمع الذي تكون من خليط مختلف من الاجناس والاديان والمذاهب عكست الملابس تراث حضاري لنشوء الدولة العربية الاسلامية في عصر الرسالة الذي اتسم بالبساطة ومن ثم تدرج بالرقي والتطور بالعصر الاموي اما في العصر العباسي الذي هو محور الدراسة فقد تميز بالتأنق والفخامة والتنوع اوضح ذلك الامر الجاحظ قالاً ” فمنهم من يلبس المبطنة ومنهم من يلبس الدراعة ومنهم من يلبس القباء “” ولكل قوم زي فللقضاة زي ولاصحاب القضاة زي وللشرطة زي وللكتَاب زي ولكتاَب الجند زي ، وقد تخللت الندوة عدة مداخلات ومناقشات وفي الختام شكرت مديرة المركز المحاضرين والقائمين على الندوة متمنيةً لهم دوام الموفقية والنجاح الدائم ….
No comment