مركز احياء التراث العلمى العربي بجامعة بغداد  صرح علمي شامخ  




يضمّ التراث خزين هائل للنهوض والإبداع في حياة الأمة ؛ لأن لكلّ أمة شروط نهضتها الخاصة المعبّرة عن تراثها التاريخي الخاص ، ومقوّمات شخصيتها التي تأتلف في إطار مسيرتها التاريخية المحدّدة ، ويعبّر تراثنا عن أمتنا وهويتها ، بل هو خير معبِّر عنها ، لأنه جزء منها ، وهكذا كلّ تراث هو جزء من الأمة التي أنجزته خلال فترة حياتها، فلا يمكن أن تؤسس النهضة على تراث آخر غير تراثها ، فالنهضة يحتضنها هذا التراث ، وتصبح فيما بعد أحد مكتسبات الأمة في حركتها التاريخية، وتصير واحدة من الإنجازات الكبرى ، والقفزات المتميزة في سعي الأمة نحو التقدم والتكامل.
 التقت جريدتنا الاستاذ المساعد الدكتور عبدالله حميد العتابي مدير مركزاحياء التراث العلمي العربي بجامعة بغداد وسالناه عن اهمية التراث في حياة الامة  فاجاب قائلا :   التراث وظيفة أساسية في صقل الهوية الحضارية للأمة ، وتأكيد ذاتها ، وحماية هذه الذات من الذوبان والانكسار، باعتبار أن التراث يستوعب مجموعة الرؤى والأفكار والخبرات والابتكارات ، مما أنتجتهالأمة في طول تجاربها الحياتية الشاقة ، في حالات الانتصار والهزيمة ، وفي حالات الازدهاروالركود ، وفي حالات التقدم والانحطاط ، ولذا فهو يجسِّد الذاكرة التاريخية للأمة ،ويمثل الزمن المتحرك المحيط بكل فعاليات الأمة ومكتسباتها.
و أيُّ أُمة إن أرادتاكتشاف ذاتها واحتضان تراثها فعليها أن تتعامل بشكل مباشر مع تراثها ، عبر إحياء هذاالتراث ، ونفض الغبار الذي تراكم عليه سنوات مديدة .
س / كيف نوظف التراث في ظل ظروفنا الحالبة   :
 ج  / إن التراث يوحّد ولا يفرّق ، وهوالإطار الأمثل الذي يمكن أن تنتظم من خلاله الوحدة ، وتتراصف فيه الصفوف ، حيث يقفالمسلمون جميعاً فيه على أرض واحدة ، وينهلون فيه من منهل واحد ، ويرتبطون بواسطتهفي تاريخ واحد ، وإذا اتّحد تاريخهم ، وكانت جذورهم واحدة ، فسيتوحّد حتماً حاضرهم، فلماذا إذن يسعى البعض لنفي جزء واسع من التراث المشترك على أساس طائفي أو غيره ويتجاهلحضور هذا التراث ؟!، فيضحّي حينئذ بدعامة أساسية تتقوّم بها هويتها ، ويعتمد على الوعيبها حاضرنا ومستقبلنا .
إن عملية إحياء التراثونشره من المهام الحضارية العظمى التي تتوقف عليها نهضة الأمة وتحرّرها واستقلالها؛ لأن النهضة تتقوّم بالتراث ، وإحياء التراث هو الوسيلة الوحيدة لتقديمه بين أيديالناس، وتحريره من الغرف المغلقة على خزائن المخطوطات ، ووضعه في متناول الجميع ، وتيسيرالانتفاع به، واستلهام ما يشتمل عليه من إرث حضاري كبير يقي الأمة عمليات مسخ هويّتهاوتفتيت شخصيتها .
س / مادور العلماء العرب والمسلمين في حفظ التراث   :
 ج /   لقد بذل العلماء المسلمون منذ عصرالتدوين الأوّل جهوداً كبيرة على حراسة التراث ، وصيانته ، والمحافظة عليه ، ولولاتلك الجهود الرائدة المبذولة في هذا السبيل؛ لتعرّض هذا التراث للاضطراب ، والتبعثر، والضياع التام ، كما حصل مع تراث بعض الأمم .
وقد يحسب البعض خطأأن التقاليد العلميّة الحديثة المستخدمة في تحقيق ونشر النصوص التراثية لم تكن معروفةفيما مضى ، ولكن الخبير بالتراث الإسلامي يعرف أن الكثير من الأساليب العلمية في تقويمالنصوص وضبطها ، كانت شائعة لدى القدماء .
وقد تجلّت أمانتهم العلميةوصيانتهم لآثار من سبقهم في حرصهم على مقابلة ما وصل إليهم أو ما نسخوه من كتب مع الذيسمعوه و من الذي يرويه ، وأكّدوا على أن يكون هذا الأصل المنقول عنه صحيحاً متقناً، و في صورة اختلاف النسخ كانوا ينتخبون نسخة مقاربة لأصل المؤلّف ، وهو أسلوب ربمالا يختلف كثيراً عن الأسلوب المتعارف عند المهتمّين بنشر النصوص اليوم، حين يعتبرونالنسخة ذات المواصفات الجيدة هي النسخة الأم ، ويختارون نصّاً للمؤلف بالاستعانة بالنسخالأخرى.
ومما لا شكّ فيه أنّوصول عدد جيد من الكتب المخطوطة من تراث العصر الإسلامي الأول ، بصورة سالمة وصحيحة، ما كان له أن يتمّ لولا العناية الفائقة المستندة إلى قواعد وتقاليد علمية دقيقة،من نسخ الكتاب ، ومقابلته مع الأصل ، والأمانة في تلقّيه ونقله للآخرين . وقد وصلناعدد وفير من المخطوطات العربية الاسلامية من عصور مختلفة ما يتجاوز المليون نسخة ،منتشرة في خزائن المخطوطات في مختلف أنحاء العالم ، وتشمل هذه المخطوطات على مؤلفاتفي الطب والتفسير وعلوم القرآن، والحديث وعلومه ، والفقه واصوله ، والتاريخ ، والتراجم، واللغة العربية وآدابها ، والكلام ، والفلسفة، والمنطق ، والرياضيات، والفلك ، والعلومالطبيعية الأخرى ، ففي كلّ حقل من حقول المعرفة نجد عدداً غير قليل من النسخ الخطية.
إن تراثنا ـ الذي أورثناعزاً تليداً، ومجداً فريداً، وحضارة شامخة تزدهي عجباً بنوابغ من العقول، عجز الزمانأن ينجب أمثالها، وإبداعات أعيت الحذاق أن يدركوا نظيراً لها ـ فهو اليوم سجين يشكونكران أهله، وعقوق أبنائه، وجهل سجّانه.
ومع كلّ هذا فإن فيالنفس أملاً عميقاً في أن يدرك المسلمون ما يخبّئه لهم هذا التراث الثرّ من حاضر زاهٍومستقبل زاهر، لو عكفوا على دراسته ونشره وإذاعته.
س/ ما صفات محقق المخطوطة  :
  ج /   التحقيق هوايةٌ وحبٌ أكيدٌ قبل أن يكون مهنة ؛ لأنّ التعامل مع المخطوطات يتطلّبصفات وقابليات وميولاً من المحقق تعينه على عمله، والسبب يكمن في أن المخطوطة نفسهاعالم بذاته متميّز عن غيره، منفرد بدقائقه وتفصيلاته، ولا يستطيع أن يلج هذا العالمويكشف خباياه إلا مَن أُوتي صبراً عميقاً وجلداً وثيقاً ورغبة وحبّ اطلاع، تشكّل هذهالصفات دافعاً له لاستكشاف المجهول في كلّ ثنية ورقة غائرة، أو جرّة قلم عابرة، أوتاريخ مزوّر، أو عنوان مزيّف، أو تشويه ناسخ، أو تعليق قارئ.
ومن هنا نخلص إلى أنالتعامل مع المخطوطات ليس أمراً هيّناً وعملاً يسيراً، بل هو فن وصنعة قوامها الهوية،وسدادها الخبرة، ولُحمتها الدراية الطويلة والمران المستمر، والدراسة العميقة، إلىجانب ذوق جمالي وصناعي وفكري إضافة إلى الإلمام بكلّ جانبٍ من جوانب الحضارة الإسلامية.
س / من المسؤول عن حفظ التراث   :
ج /  لذلك فإن الأُمم المتحضرّة تضع تراثها الفكري العلميفي حبات العيون تنسقه وتصدر منه طبعات أنيقة تتداول بالملايين، تماماً كما تصون تاريخهاوتراثها وآثارها ومخلّفات عظمائها، ولذلك فهي تتجدد، وتنجب العباقرة والعظماء، وإنهحق على أبناء مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) أن يصونوا ما بقي من تراثهم وأن يحفظوهحفظ الأُم لوليدها، وألا يكلِّوا في ذلك أبداً، فلابد لأبنائها الذين سيرثونها أن يعرفوهاأولاً وأن يعرفوا تراثها وتاريخها، وما كانت عليه، ثم يربطوا مستقبلها مع ماضيها، وبذلكيحذو الخلف على تراث السلف، ويطوّره وتستقيم الأمور.
والعمل في هذا المضمارواسع رحب، وعلى المثقفين والهيئات العلمية أن يعملوا بإخلاص فالمسألة مسألة جد صارملا هوادة فيه؛ لأن التراث من أهم عوامل بعث الأمم والشعوب، فلا يمكن لأمة من الأممأن تتسنّم ذرى الحضارة والمدنية إلا إذا كانت لها جذور عميقة، وتراث مجيد، وتاريخ تليد.





































































































































































































































































































































Rashcمؤلف

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

Comments are disabled.