اقام مركز احياء التراث العلمي العربي يوم الاربعاء الموافق 25/1/2017 سمنار بعنوان (التأثيرات الاسلامية على العمارة الاندلسية) القتها الدكتورة رغد جمال مناف التدريبسية في مركزنا في قسم المخطوطات .تحدثت عن المنهج لدراسة الاثار , وكيفة الحصول على بحث متكامل عن فن العمارة العراقية التي نجد بصماتها في الفن الاندلسي من خلال استخدام الزخارف النباتية والهندسية والحيوانية في مسجد قرطبة بالأندلس واضحة في عمارة سامراء ومن ثم امتداد اثرها الى مصر كجامع ابن طولون الذي بني على نمط العمارة العراقية حيث ادخل المعماريون العراقيون كعنصر الزخرفة في عمارتهم اللبنية اي (المبنية من اللبن) كما نلاحظ تأثر المهندسين الاندلسين في بناء قصورهم الضخمة المتينة ذات الرسوم الهندسية والزخارف النباتية كقصري الخورنق والسدير في الحيرة . فكان هذان القصرين مثالا فنياً عراقياً للاخذ من التراث المعماري العراقي القديم . كما يبدو لنا التشابه بين قصر سرجون الثاني وقصر الخليفة الاندلسي عبد الرحمن الناصر عندما بنى قصره في مدينة الزهراء متبعاً نفس اسلوب البناء في المقسم الى ثلاث اقسام :-
1- اماكن مخصصة للحفلات والاستقبال
2- اماكن مخصصة للسكن الخاص
3- اماكن خاصة بالحاشية والمخازن والمرافق الاخرى وختاماً امتاز الفن العراقي بالاسلوب الزخرفي والدقة في البناء واستعمال الساحات المرتفعة والقصور المتسعة .
1- اماكن مخصصة للحفلات والاستقبال
2- اماكن مخصصة للسكن الخاص
3- اماكن خاصة بالحاشية والمخازن والمرافق الاخرى وختاماً امتاز الفن العراقي بالاسلوب الزخرفي والدقة في البناء واستعمال الساحات المرتفعة والقصور المتسعة .