بالرغم من الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز وتفشي جائحة فيروس كورونا وفي ظل توجيهات الجامعة في القاء المحاضرات عبر المنصة الالكترونية
القى م. د مازن قاسم مهلهل التدريسي في مركز احياء التراث العلمي العربي / جامعة بغداد وبأشراف مباشر من مدير المركز الاستاذ الدكتور رياض سعيد لطيف سمنار بعنوان ( المدينة الفاضلة وجمهورية افلاطون الخصائص والمشتركات) يوم الخميس الموافق12/11/2020 …
متحدثاً عن فلسفة افلاطون ومعرفها على انها فكرة الربط بين الكيانات المتنوعة والتي يجب الوصول اليها عن طريق العقل والمدينة التي تصورها افلاطون هي من الاحلام التي تمنى تحقيقها وتحويلها الى حلم لجميع المجتمعات الانسانية والتي لم تتمكن اي من تلك المجتمعات تحقيقها كما لم يتمكن افلاطون من ذلك بسبب غياب الواقعية عن العديد من الافكار التي طرحها افلاطون ولكن مع ذلك فأن الفكرة العامة للمدينة الفاضلة لم تظل مرهونة في الافكار التي قدمها افلاطون بل انتشرت تلك الفكرة في الفلسفة الاسلامية وتحديداً في القرن الرابع الهجري عندما ظهر الفيلسوف المسلم الفارابي ( ابو نصر محمد بن محمد بن اوزلغ الفارابي 260هـ/339م) والذي قام بتأليف كتاب حول فكرة المدينة الفاضلة وطرح فيه مجموعه من المبادئ التي تشير الى المجتمع الانساني الفاضل المعتمد على فكرة تحالف الامم في مجتمع واحد ونستطيع ان نلخص خصائص كل من جمهورية افلاطون وكتاب اراء اهل المدينة الفاضلة بان الفكرتين غير واقعيتين ولا يمكن تطبيقها على ارض الواقع . وقد اشترك الفارابي في كتابه مع افلاطون في القسم الاجتماعي من الكتاب اذ انه قسم كتابة الى قسم فلسفي استحوذ على القسم الكبير من الكتاب والقسم الاجتماعي الذي وضح فيه ما يصح تسميته تصميماً لمدينته الفاضلة , وقد جاء شبيهاً في معظم النواحي لتصميم افلاطون لجمهوريته اذ قرر ان الانسان اجتماعي بطبعة وهو مضطر لهذا الاجتماع لسد حاجة وهذه المجتمعات ترجع الى مجتمعات كاملة يتحقق فيها التعاون الاجتماعي وهذه المجتمعات الكاملة تكون على ثلاثة مراتب ارقى تلك المراتب هي اجتماع العالم كله في دولة واحدة وتحت سيطرة حكومة مستقلة واقل منها اجتماع امة في جزء من المعمورة وتحت سيطرة حكومة مستقلة واقلها اجتماع اهل المدينة في جزء من الامة تحت سلطة رئيس والمدينة الفاضلة بنظر الفارابي هي المدينة التي تتحقق فيها السعادة للافراد على اكمل وجه من خلال تعاون افرادها واختصاص كل منهم بالعمل الذي يتقنه ، واشار افلاطون الى تحقيق الرفاهية تعتمد على التعاون بين السكان ولكنه اختلف مع الفارابي بان عدد السكان لابد ان يكون قليل وقد قسمهم الى ثلاث طبقات وهم الاوصياء والمحاربين والمزارعين وان كافة الممتلكات والاشياء الموجودة في المدينة تعتبر ملكية عامة وتنعدم فيها الملكية الخاصة وقد استوحى الفارابي في مدينته بعض القيم الاسلامية ولكن يظل تأثير افكار افلاطون في جمهوريته هو الايحاء الاول لفكرة المدينة الفاضلة
No comment