باشراف الاستاذ الدكتورة آلاء نافع جاسم مديرة ‏المركز نظم مركز احياء التراث العلمي العربي في ‏جامعة بغداد صباح يوم الاثنين الموافق 5/6/2023 ‏وعلى قاعة الاستاذة نبيلة عبد المنعم داود وبحضور ‏عدد من الاساتذة والباحثين سمنار بعنوان (المسرح ‏ونشأته في التراث العربي) القى السمنار الدكتورة ‏بيداء عبد الحسن ردام التدريسية في مركز إحياء ‏التراث العلمي العربي، متحدثة عن معرفة العرب ‏والشعوب الإسلامية للمسرح والنشاط المسرحي، في ‏الطقوس الاجتماعية والدينية التي عرفها العرب في ‏شبه الجزيرة العربية وقبل الإسلام، فثمة إشارات ‏واضحة الى أن العرب عرفوا هذا الفن فيما يُعرف ‏بخيال الظل، فهو فن اعتمد على الهزل والسخرية ‏والإضحاك، وكان للخلفاء العباسيين الأثر في إدخال ‏الألعاب والمسليات والموسيقى والرقص، فضلا عن ‏القصاصيين والحاكية المقلدين لأصوات الحمير ‏والحيوانات، وغيرهم من الممثلين الذين يلتقطون ‏عيوب البشر ويجعلونها مادة للفكاهة؛ لتسر عامة ‏الناس وخاصتهم، كما قلدوا الشعراء وغيرهم أمام ‏الخليفة.‏
شهد المسرح العربي قبل محاولات ابن دانيال الفنان ‏المطبوع والشاعر الماجن الذي نضج على يديه الفن ‏المسرحي، في مقامات الهمداني والحريري فالدراما ‏التي تكونت في حضن المقامة مسرحا كان فيه مبدأ ‏التشخيص بالبشر محظورا، فأخذ ابن دانيال ما تكون ‏من دراما وجعل منها مسرحًا حقيقيًا له نظريته ‏واضحة وممارسته أوضح في طيف الخيال، أو خيال ‏الظل.‏
ما تقدم يشهد أن العرب قد عرفوا الدراما الكاملة ‏فبابات ابن دانيال استقطبت ما في المقامات من ‏إمكانات الدراما، وهذه الإمكانات أهم ما استطاع ‏الأدب العربي أن ينتجه على سبيل المسرح، وكان فن ‏الأراجوز الذي يُعد بعض من خيال الظل الفن التراثي ‏الكبير بما تركه من مواقف ونكات وشخصيات ‏وتهريج.‏

RashcAuthor posts

Avatar for rashc

مركز احياء التراث العلمي العربي مركز يعنى بالتراث العربي

Comments are disabled.