باشراف الاستاذ الدكتورة آلاء نافع جاسم مديرة المركز نظم مركز احياء التراث العلمي العربي في جامعة بغداد صباح يوم الاثنين الموافق 5/6/2023 وعلى قاعة الاستاذة نبيلة عبد المنعم داود وبحضور عدد من الاساتذة والباحثين سمنار بعنوان (المسرح ونشأته في التراث العربي) القى السمنار الدكتورة بيداء عبد الحسن ردام التدريسية في مركز إحياء التراث العلمي العربي، متحدثة عن معرفة العرب والشعوب الإسلامية للمسرح والنشاط المسرحي، في الطقوس الاجتماعية والدينية التي عرفها العرب في شبه الجزيرة العربية وقبل الإسلام، فثمة إشارات واضحة الى أن العرب عرفوا هذا الفن فيما يُعرف بخيال الظل، فهو فن اعتمد على الهزل والسخرية والإضحاك، وكان للخلفاء العباسيين الأثر في إدخال الألعاب والمسليات والموسيقى والرقص، فضلا عن القصاصيين والحاكية المقلدين لأصوات الحمير والحيوانات، وغيرهم من الممثلين الذين يلتقطون عيوب البشر ويجعلونها مادة للفكاهة؛ لتسر عامة الناس وخاصتهم، كما قلدوا الشعراء وغيرهم أمام الخليفة.
شهد المسرح العربي قبل محاولات ابن دانيال الفنان المطبوع والشاعر الماجن الذي نضج على يديه الفن المسرحي، في مقامات الهمداني والحريري فالدراما التي تكونت في حضن المقامة مسرحا كان فيه مبدأ التشخيص بالبشر محظورا، فأخذ ابن دانيال ما تكون من دراما وجعل منها مسرحًا حقيقيًا له نظريته واضحة وممارسته أوضح في طيف الخيال، أو خيال الظل.
ما تقدم يشهد أن العرب قد عرفوا الدراما الكاملة فبابات ابن دانيال استقطبت ما في المقامات من إمكانات الدراما، وهذه الإمكانات أهم ما استطاع الأدب العربي أن ينتجه على سبيل المسرح، وكان فن الأراجوز الذي يُعد بعض من خيال الظل الفن التراثي الكبير بما تركه من مواقف ونكات وشخصيات وتهريج.